هات فلوسك وورقك من بكرة.. سعر التصالح في مخالفات البناء 2024 في القري والمدن

تم تنظيم اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء وتنظيم أوضاعها، ومن المتوقع أن يصدر قريبا من الحكومة بعد عدة أيام، تختلف رسوم الفحص المقدمة للحصول على التصالح وفقا للمساحة وموقع المخالفة سواء في المدن أو القرى، سنتناول في هذا المقال الشروط التي يجب الالتزام بها للحصول على تراخيص البناء في القرى والمدن، بالإضافة إلى الرسوم المطلوبة والإجراءات الضرورية لتنفيذ هذه الشروط، كما سنتناول أيضًا الحالات التي قد تؤدي إلى رفض طلب التصالح في مخالفات البناء الجديدة والعواقب التي يمكن أن تنجم عن ذلك، لذا يرجي متابعتنا.

سعر التصالح في مخالفات البناء 2024 في القري والمدن

ووفقا للجدول المرفق بالتنفيذي للقانون، يفرض رسم فحص طلب التصالح على مساحة 250 متر مكعب بقيمة 500 جنيه للمدن والمناطق الصناعية و125 جنيه للقرى والمناطق الريفية، تم تحديد مبلغ 1000 جنيه للمدن والمناطق الصناعية ومبلغ 250 جنيهًا للقرى وضواحيها للمساحات التي تزيد عن 250 متر مكعب، وتم تحديد مبلغ 2000 جنيه للمدن والمناطق الصناعية و1000 جنيه للقرى وضواحيها للمساحات التي تزيد عن 500 متر مكعب، وتم تحديد 3000 جنيه للمدن والمناطق الصناعية و2000 جنيه للقرى وضواحيها للمساحات التي تزيد عن 1000 متر مكعب.

رسوم التصالح في مخالفة البناء

يتراوح تكلفة التصالح في حالة البناء غير المشروع من 4000 جنيه للمدن والمناطق الصناعية إلى 3500 جنيه للقرى والمناطق الريفية للمساحات التي تتجاوز 2000 متر مكعب، وتكون تكلفة موحدة سواء في المدن أو القرى للمساحات التي تزيد عن 4000 متر مكعب.

شروط تراخيص البناء الجديدة 2023

ستكون تراخيص البناء في عام 2023 مشددة بتعديلات هامة، مما يستدعي اتباع شروط جديدة للحصول على الترخيص، يتناول هذا المقال تلك الشروط وطرق الامتثال لها بنجاح، مما سيمنحك الثقة لإكمال العمل والحصول على الترخيص دون عقبات.

  • تحديد موقع البيت من خلال المجلس القروي.
  • يجب إصدار تفويض للمهندس المؤهل لإتمام جميع الإجراءات.
  • يجب الحصول على تصريح بناء قبل البدء في أي أعمال بناء، ويجب إخطار السلطة المحلية بذلك.
  • لا يمكن منح ترخيص لمشروع البناء دون تقديم مخطط مفصل معتمد.
  • يجب أن يحتوي العقد على توقيع صحيح ويجب أن يكون موقع البناء داخل حدود المنطقة العمرانية للقرية.
  • يجب تقديم طلب للحصول على تصريح البناء إذا كانت الأرض خالية من البناء، أو تصريح التعلية إذا كان المنزل قد تم بناؤه بالفعل.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب التصالح

يقدم الشخص المعني طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة باستخدام النموذج رقم (1) المرفق مع هذا القانون، ويقدم معه الوثائق التالية:

  • نسخة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.
  • الوثائق التي تثبت هوية مقدم الطلب فيما يتعلق بالأعمال المطلوب التصالح عليها.
  • شهادة من المركز التكنولوجي لتحديد جهة الولاية بخصوص المخالفات التي تحدث في نطاق وحدات الإدارة المحلية.
  • أي وثيقة تثبت أن المخالفة التي يتم التصالح عليها تمت معالجتها قبل تطبيق قانون التصالح في بعض حالات مخالفات البناء وتنظيم أوضاعها المشار إليها والتي منها
  1. الوثيقة التي تشير إلى تاريخ الإجراءات القانونية المتخذة بشأن المخالفة.
  2. تحقق أولاً من تقرير معاينة سابق من إحدى اللجان الفنية المختصة أو أي جهة إدارية أو حكومية ، والذي يحتوي على تاريخ الانتهاك.
  3. يجب على الإدارة استقبال طلب التصالح وتنظيم الأوراق المطلوبة ودفع رسوم الفحص ورسوم التصالح وإعطاء مقدم الطلب شهادة وفقًا للنموذج رقم 3.